استخدام السواك .. كيف يتم بطريقة صحيحة ؟

استخدام السواك ليس بديلاً عن فرشاة الأسنان والمعجون؛ لأنّ السواك وحده لا يضمن نظافة الأسنان والتخلص من بقايا الطعام،

استخدام السواك ليس بديلاً عن فرشاة الأسنان والمعجون؛ لأنّ السواك وحده لا يضمن نظافة الأسنان, لهذا يجب الاستفادة من الوسيلتين.

السواك

السواك عبارة عن قطعة خشبية من جذور شجر الأراك من فصيلة سلفادورا برسيكا، وهي شجرة دائمة الخضرة تُنمو بكثرة في منطقة الجزيرة العربية خاصّة في المملكة العربية السعودية، يُستخدم في تنظيف الأسنان مُنْذ أكثر من سبعة آلاف عام، وكان استخدام السواك معروفاً في الحضارة البابليّة والحضارة المصريّة القديمة

وفي القرن التّاسع عشر ظهر اختراع الفرشاة ومعجون الأسنان، لكن ما زال بعض المسلمين في الزّمن الحاضر يَستخدمون السّواك في كلّ أنحاء العالم، وخاصة في شبه الجزيرة العربيّة، وشمال إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهنديّة,

كما يُمكن الحصول عليه من شجر الإسحل، والبشام، والضرو، إلا أنَّ السواك المصنوع من شجرة الأراك هو أفضل الأنواع وأجوده.

المواد الفعالة في السواك

يحتوي السواك على مادة تقتل الجراثيم لمنع انتشار الأمراض في أفواهنا، ويحتوي أيضاً على ألياف طبيعيّة قويّة ليّنة ناعمة، ومتينة غير مؤذية للثة.

السيليكا، وهي مذيبٌ طبيعي، يزيل البُقع عن الأسنان.
الكالسيوم، والكلوريدات، والفلورايد، وهي مواد مهمة للعناية بالأسنان، وإعادة ترسيب المعادن فيها.

فوائد استعمال السواك

  • يزيل رائحة الفم الكريهة: تظهر رائحة الفم الكريهة كمؤشرٍ على الإصابة بأمراض اللّثة، أو بسبب تناول بعض الأطعمة، أو قد تظهر بسبب نقص إفراز اللعاب في الفم، ويتميز السواك بامتلاكه لخصائص مضادة للبكتيريا، كما أنّه يحفز من إفراز اللّعاب في الفم، وكما ذُكر سابقاً فإنّه يحتوي على مكونات ذات عطر خفيف قد يحسن من رائحة الفم.
  • له تأثيرات إيجابية جمة على الجهاز الهضمي، خصوصا المعدة، ويعين على هضم الطعام، وكذلك يسهل مخارج نطق الكلام، ويصفي الصوت، وهو مفيد لمرضى السكري؛ لأنه يمنع نزيف اللثة، وقد اعتمدته منظمة الصحة العالمية كبديل لفرشاة الأسنان في المناطق الفقيرة، وشددت على التعريف بفوائده ومكوناته ودوره في مكافحة التسوس وأمراض اللثة.
  • يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والصبغ لاحتوائه على مادة الكلور.
  • يعدّ استخدام السّواك آمناً للبالغين والأطفال، بعكس معاجين الأسنان التي يجب استخدامها بحذرٍ، وخاصةً للأطفال
  • التّعطير المنعش: يحتوي السّواك على مركباتٍ متطايرةٍ تُنعش الفمّ وتعطي الشّعور بالنّظافة، والنّفس اللّطيف الذي يمكن مقارنته بغسول الفمّ
  • يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة للحصول على تلك الفوائد، لهذا يجب اتباع النصائح والإرشادات الآتية عند تنظيف الأسنان بالسواك

السواك ليس بديلاً عن فرشاة الأسنان والمعجون؛ لأنّ استخدام السواك وحده لا يضمن نظافة الأسنان والتخلص من جميع بقايا الطعام العالقة في الأسنان، لهذا يجب الاستفادة من الوسيلتين في ذات الوقت لتفادي الأضرار.

طريقة استخدام السواك

  • نختار نوعية السواك الجيدة والمناسبة من الحجم والطول ويفضل أن يكون السواك من الأحجام المتوسطة.
  • يتم تحديد مكان الفرشاة المراد استخدامها والقص منه لإزالة القشرة وإبراز فرشاة السواك حيث يتم تقشيرها بالسكين أو أي أداةٍ مناسبة ويكون التقشير بشكل دائري حول السواك من دون الضغط لأجل ألا تتلف الفرشاة .
  • تتم إزالة القشرة كاملة من الجزء المراد إزالته ويتم تحديده من عود السواك ويفضل تليين فرشاة السواك قبل استخدامها لكي لا تسبب أية آلام وتكون أسهل وأسرع للاستخدام .
  • يُمضغ أحد طرفي عود السّواك، وذلك للتّخلص من اللّحاء، وحتى الوصول إلى ما يقارب 2.5 سنتمتر تقريباً من طول العود، مع بصق اللحاء، وقد يَشعر الشّخص بالطّعم الحار الذي قد يجده البعض غير لطيف، لكنّه بالتّأكد لَيْس ضاراً.
  • ثمّ يتمّ مضغ المنطقة الموجودة أسفل اللّحاء حتى تصبح الشّعيرات ناعمة ورقيقة، مِثْل شعيرات الفرشاة الصّغيرة.
  • بعد ذلك، يصبح السّواك جاهزاً، لكن يجب غَمس رأسه بالماء أولاً، أو بماء الورد؛ للحصول على رائحةٍ لطيفةٍ.
  • تُفرّش الأسنان بنهاية الشّعيرات، بالضّغط على الطّرف الخشن للسّواك على الأسنان بحركةٍ لطيفةٍ وبرفقٍ لأعلى ولأسفل؛ لفرك السّطح الأماميّ للأسنان، ويُحرك السّواك في جميع أنحاء الفمّ، حتى تضرب الشّعيرات سطوح كل الأسنان، والأسنان من الخلف، مع الحرص على عدم الضّغط بشدةٍ، وتنظيف الأسنان بلطفٍ، وعلى الرّغم من أنّ استعمال السّواك لأول مرة يمكن أن يكون غريباً بعض الشّيء، لكن مع الممارسة يصبح الأمر عادياً.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان تُشطف شُعيرات السّواك بالماء بشكلٍ سريعٍ، ويُحفظ السّواك في مكانٍ نظيفٍ وجافٍ، جيّد التّهوية، حتى لا يصيبه العفن، كما يجب عدم وضعه في الحمام؛ حتى لا تَنتقل البكتيريا إليه.
  • تُقطع الشّعيرات القديمة كلّ عدّة أيام قليلة باستخدام السّكين أو اليدين؛ للتّخلص منها، والحفاظ على نظافة السّواك.

هل يوجد عيوب جراء استخدام السواك ؟

يعتبر استعمال السواك من الطرق التي تحافظ على الأسنان مع ذلك فإن طريقة استعمال السواك الخاطئة والتي ترتكز على تنظيف الأسنان الأمامية دون الخلفية أو شكل السواك الذي يجعل من الصعب وصوله إلى جميع أجزاء الأسنان والذي يمكن الحصول عليه عن طريق استحدام فرشاة الأسنان يعتبر من عيوبه، ويمكن التغلب على هذه العيوب عن طريق استخدام السواك بشكل صحيح والتعود على استخدامه

 

المصدر : وزي وزي

غير مصنف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *